منتدي امل حياتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغزال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غني
مساعد المدير 2
مساعد المدير 2
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: الغزال   الجمعة فبراير 20, 2009 10:07 am

الغزال العربي

كان إحدى فصائل الغزلان المراوغة التي قطنت السعودية قبل أن يؤدي الصيد المكثّف إلى إنقراضها. تعرف هذه الفصيلة عن طريق غزال واحد تمّ الإمساك به عام 1825 في جزر فرسان التابعة للسعودية في البحر الأحمر، و يحتفظ الآن بهذا الغزال محنطا في متحف برلين. و يثور الشك لدى بعض العلماء من كون هذه الفصيلة مستوطنة في تلك الجزر فقط أم أن موطنها كان يشمل مناطق أخرى، إلا أن هذا الأمر قد لا يعرف على الإطلاق.

تتميّز هذه الفصيلة عن غيرها من فصائل الغزلان ببعض الخصائص في جمجمتها، و يجدر بالإشارة إلى أن الغزلان التي تقطن جزر فرسان اليوم هي سلالة من غزال الجبل تسمى بسلالة فرسان أو غزال فرسان (Gazella gazella farasani). أعتبر الغزال العربي منقرضا في القائمة الحمراء للفصائل المهددة التابعة للإتحاد العالمي للحفاظ على البيئة لعام 1996 من قبل المجموعة المختصة بالظباء [1].



غزال الجبل

هو إحدى فصائل الغزلان والذي ينتشر بشكل واسع ولكن غير متوازن عبر شبه الجزيرة العربية و بلاد الشام و العراق، و يعرف غزال الجبل في العربيّة أيضا بإسم الآدمي و الغزال الحقيقي و الظبي كما يسمونه في الإمارات، و قد استمدت مدينة أبوظبي إسمها من غزال الجبل العربي بسبب إنتشارها الكبير في تلك المنطقة في السابق كما يظهر. يقطن الغزال الجبليّ الجبال و سفوح المناطق الهضابيّة بالإضافة إلى السهول الساحليّة، و يرتبط إنتشار هذه الغزلان بشكل وثيق بنطاق إنتشار شجرة السنط حيث لا تتواجد إجمالا إلا في المناطق التي تقطنها هذه الأشجار. تعتبر غزلان الجبل حيوانات راعية إجمالا إلا أنها قد تتحول إلى أكل مصادر أخرى للطعام بحسب درجة وفرتها، وهذه الغزلان أقل تأقلما مع البيئة الحارة و الجافة من غزال دوركاس أو العفري و الذي يبدو أنه إستبدل غزال الجبل في بعض من موطنه خلال أواخر العصر الحالي (الهولوسين) خلال فترة صاحبها إرتفاع عالميّ للحرارة.


سلالات الفصيلة

هنال بضعة سلالات من غزال الجبل و التي تتواجد في بلاد الشام و شبه الجزيرة العربيّة.



معلومات عن الغزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغزال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امل حياتي :: العلم والمعرفة :: عالم الحيوان-
انتقل الى: