منتدي امل حياتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليوقا تخفف القلق و الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غني
مساعد المدير 2
مساعد المدير 2


عدد الرسائل : 70
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: اليوقا تخفف القلق و الاكتئاب   السبت فبراير 21, 2009 4:09 am

تشير دراستان من السويد والهند، الى أن اليوغا تعطي شعوراً بالسعادة لدى الأشخاص الأصحّاء، ويمكن أن توقف التغيّرات السريرية والكيميائية الحيوية المرتبطة بمشكلات التمثيل الغذائي.

وقوّم الدكتور آر. بي. أجراوال في كليّة طبّ "إس بي" في بيكانير في الهند وزملاء له الآثار المفيدة لليوغا والتأمّل بين ١٠١ بالغ لديهم أعراض مشكلات التمثيل الغذائي. وفي هذه الدراسة، مارس ٥٥ بالغاً اليوغا بشكل منتظم لمدّة ثلاثة شهور، وبينها أوضاع معيارية وراجا يوغا، وهي صورة من التأمّل الفائق يومياً، بينما حصل الباقون على رعاية معيارية.

ونصح ٥٥ بالغاً بممارسة "سودارشان كريا" التي تتضمّن دورات من تمارين التنفّس العادية والسريعة. وجرى ممارسة هذه التمارين لمدّة ساعة على الأقل يوميّاً، لمدّة ستة أيام أسبوعياً على مدار ستة أسابيع، بينما نصحت مجموعة التحكّم البالغ عددها ٤٨ بالاسترخاء على كرسي ذي ذراعين لمدّة ١٥ دقيقة يومياً. وفي نهاية فترة الدراسة، أصبح الشعور بالقلق والضغط والاكتئاب أقلّ بشكل ملحوظ، فيما أصبحت مستويات التفاؤل أعلى بكثير في مجموعة "اليوغا" مقارنة مع مجموعة التحكّم. وأشارت الدراسة الى أن "اليوغا" أعطت شعوراً بالاسترخاء والسعادة.

التمرينات تعزز من اداء الخلايا المنتجة للانسولين

كما وجد باحثون في جامعة ميشيجان ان كبار السن الذين لا يتحركون كثيرا والمعرضين للاصابة بالبول السكري اظهروا تحسنا كبيرا في وظيفة خلايا بيتا المنتجة للانسولين بعد اسبوع واحد فقط من ممارسة تمرينات.
واوضح الدكتور كاثي بلويم والدكتورة انتي شانج في دورية "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" "Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism" انه من المعروف ان وظيفة خلايا بيتا تتراجع مع العمر بالرغم من عدم وضوح السبب.
وفيما يتعلق بعمر الاشخاص ربما يصبحون ايضا اقل حساسية لتأثير الانسولين المنظم لسكر الدم والاصابة بالخلل في افراز الانسولين كما قال الباحثون. وبينما تعزز التمرينات القصيرة المدى من حساسية الانسولين فمن غير الواضح الطريقة التى ربما تؤثر بها على وظيفة خلايا بيتا.
وللتحقق من ذلك طلب بلويم وشانج من 12 شخصا كثيري الجلوس في عمر 60 عاما واكبر ممارسة تمرينات لمدة ساعة يوميا على مدار اسبوع. وتتطلب جلسات التمرينات التي تتضمن التمرين على جهاز يتألف من حزام يمكن للشخص المشي والهرولة عليه وركوب دراجات من المشاركين في الدراسة التمرين عند قدرة تتراوح بين 60 و 70 في المئة من الحد الاقصى لمعدل خفقان القلب.
وبعد فترة التمرين زادت حساسية المشاركين في الدراسة للانسولين بنسبة 53 في المئة في المتوسط بينما ارتفع مقياس وظيفة خلايا بيتا والذي يسمى مؤشر التحول بواقع 28 في المئة. لكن لم تحدث تغيرات في كتلة الدهون لديهم ومستويات الدهون بالدم او العوامل الاخرى التي ربما توضح اثر التمرينات على خلايا بيتا.
ويشير الباحثون الى ان "دراسات ممارسة التمرينات على مدى اطول مطلوبة وهي حاليا في تقدم من اجل تقييم لاثر ممارسة التمرينات على وظيفة خلايا بيتا في الحساسية للجلوكوز المرتبطة بالعمر"
اليوقا تخفّف القلق والاكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اليوقا تخفف القلق و الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امل حياتي :: رياضة :: رياضة * رياضة-
انتقل الى: